عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

تصويت

ما رأيك في المنتدى ؟
100% 100% [ 1 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 1

زائر عدد مساهماتك: 0
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    وقفةٌ حول أعياد رأس السنة الإفرنجية

    شاطر
    avatar
    المدير
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 218
    تاريخ التسجيل : 16/05/2012
    الموقع : www.sa3iga.7olm.org

    وقفةٌ حول أعياد رأس السنة الإفرنجية

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء يناير 02, 2013 3:46 pm

    الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.



    أما بعد:

    فإن للنصارى من (الكاثوليك) و (البروتستانت) أعياد متوالية في رأس السنة الإفرنجية، وأبرزها عيد ميلاد المسيح عيسى ابن مريم -عليه السلام-، والذي يحرص ملايين النصارى (وبعضُ جهَّال المسلمين) على إظهار حفاوتهم به عبر تزيين الأشجار وإرسال بطاقات عيد الميلاد إلى الأصدقاء والأقارب، مع نشر الدُّمى والصور التي ترمز إلى (البابا نويل)، ومن عادة كثير من النصارى التجمع ليلة عيد الميلاد في (بيت لحم) حيث يذكرون أن المسيح قد (وُلِد) هناك، لإقامة قدَّاس منتصف الليل.



    إضافةً لما يعملونه في الأعياد الأخرى في هذه الفترة، ومنها عيد (الغطاس) الذي تزعم النصارى أن يحيى (عمَّد) فيه عيسى عليهما السلام (أي غسله بماء لتطهيره من ذنوبه، وهو اليوم عند النصارى رمزٌ لدخول الإنسان في المجتمع النصراني)، ولذا يتبركون بما (التعميد) وكذا عيد (الفُصح) وغيرها.



    ويصاحب أعيادَهم هذه مظاهر عديدة كتزيين البيوت، وإيقاد الشموع، والذهاب للكنيسة وتزيينها، وصناعة الحلوى الخاصة، والأغاني المخصصة للعيد بترانيم محددة، وصناعة الأكاليل المضاءة، وغير ذلك من طقوسهم.



    وفي ضوء ما تقدم، وحيث أننا في وقت إقامة النصارى لاحتفالاتهم: فينبغي أن يُعلم أن جميع ما لدى النصارى وما لدى عموم الكفار من تلك الأعياد بدعة وضلالة، فوق ما عندهم من الكفر بالله، قال الله تعالى ﴿ وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ ﴾ [ الحديد: 27].



    وقد أغنى الله أهل الإسلام بما شرع لهم من عيدي السنة: الفطر والأضحى، وبما جعل لهم من العيد الأسبوعي في يوم الجمعة، وهي أعياد فرح وعبادة لله تعالى، فليس بعد هذا الحق إلا الضلال، ولأجل ذلك نبه العلماء إلى تحريم مشاركة الكفار في شيء من أعيادهم، سواءً أكان ذلك بحضورها أو التشبه بهم في أعمالهم فيها، أو بإعانتهم عليها، أو بتهنئتهم بها، فكل ذلك مما يخالف ما جاءت به الشريعة من وجوب مفاصلة الكفار والحذر من مشابهتهم أو موافقتهم في أعيادهم وعباداتهم.



    ولا ريب أن الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله سبحانه: ﴿ لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً هُمْ نَاسِكُوهُ فَلَا يُنَازِعُنَّكَ فِي الْأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُّسْتَقِيمٍ ﴾ [الحج: 67 ]. فالموافقة فيها موافقةٌ في أخصِّ شرائع الكفر.



    وقد كانت عناية الشرع بهذا الأمر بليغة ومؤكدة، فإن الله وصف عباده المؤمنين بمجانبة الكفار في أعيادهم،وذلك قوله سبحانه: ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ ﴾ [ الفرقان: 72] فالمراد بالزور -الذي لا يشهده عبادُ الله المؤمنون- في هذه الآية هو: أعياد الكفار. وروى البيهقي بسند صحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أنه قال: "من بنى ببلاد الأعاجم، فصنع نيروزهم ومهرجانهم، وتشبه بهم حتَّى يموت وهو كذلك؛ حُشِر معهم يوم القيامة ".



    والله جلَّ شأنه قد شرع لعباده المؤمنين من الأعياد ما يستغنون به عن تقليد غيرهم، كما تقدم، فقد روى أبو داود والنسائي وغيرهما بسند صحيح عن أنس -رضي الله عنه- قال: قدِم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: "قد أبدَلَكُم الله تعالى بهما خيراً منهما:يومَ الفطر والأضحى". قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-: واستنبط منه كراهة الفرح في أعياد المشركين والتشبه بهم.



    قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: فأما بيع المسلم لهم في أعيادهم ما يستعينون به على عيدهم من الطعام واللباس والريحان ونحو ذلك، أو إهداء ذلك لهم فهذا فيه نوع إعانة على إقامة عيدهم المحرم.



    قال: وكما لا يتشبه بهم في الأعياد ؛ فلا يُعَانُ المسلم المتشبه بهم في ذلك، بل يُنهى عن ذلك، فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب إجابة دعوته، ومن أهدى للمسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته، خصوصاً إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم.



    وبهذا يُعلم خطأ عدد من إخواننا وأخواتنا أهل الإسلام الذين يتساهلون بهذه المسألة لينـزلقوا في مشاركة الكفار أعيادهم بأي صورةٍ كانت، مع ما فيها من الخلل بالعقيدة.



    وفقنا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

    شبكة الألوكة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 8:27 pm